U3F1ZWV6ZTQ2NzY5OTM0NjM0X0FjdGl2YXRpb241Mjk4Mzg4Mjk4NzQ=
random
مقالات

الجامعة الافتراضية السورية توضح بعض النقاط حول الأقساط والمفاضلة والدراسات العليا

 لا دراسة لزيادة أقساط ورسوم الجامعة الافتراضية السورية 2021 . ونتائج المفاضلة تصدر منتصف الشهر القادم.. عجمي للوطن: خريجو المعلوماتية مشمولون بفرز المهندسين.. وندرس إحداث برامج جديدة



كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي في حديث خاص للوطن 2021  أن خريجي الجامعة فيما يخص برنامج «الهندسة المعلوماتية» مشمولون بقرار مجلس الوزراء حول فرز المهندسين من الجامعات، مبيناً أن خريجي برنامجي الإجازة في تقانة المعلومات والاتصالات يندرجون ضمن الكليات التطبيقية.
وأكد عجمي وجود قانون بتشميل خريجي الكليات التطبيقية في دمشق وحلب والبعث، مبيناً إجراء تعديل حالي في لجنة التنمية البشرية ليصار إلى فرزهم مع بقية الجامعات في حال صدر خلال الفترة القادمة فيما يخص «التطبيقية»، علماً أن هناك آلية جديدة لطريقة الفرز عن طريق مجلس الوزراء، مشيراً في سياقه إلى أن عدد الخريجين من برنامج المعلوماتية يتجاوز الـ200 سنوياً.
وحول تقدم الخريجين لمفاضلة الفرز، بين رئيس الجامعة أنه تم إعداد استمارات خاصة وحساب بريد الكتروني ليصار إلى ملء المعلومات من الطلاب، وتنظيمها من الجامعة لترسل إلى رئاسة مجلس الوزراء.
ولفت عجمي إلى عدم وجود أي توجه حالي لافتتاح برامج جديدة في الهندسيات، منوهاً بحرص الجامعة على افتتاح الهندسات القابلة للتعلم الافتراضي، دون أن يستبعد أي تفكير مستقبلي بإضافة برامج جديدة في مجال الاتصالات والإلكترون.
كما أكد دراسة افتتاحات جديدة لعدد من الماجستيرات في مجال التقانة والتعليم الطبي ومجالات مختلفة، معتبراً أن القرار الفصل يعود لمجلس الأمناء في الجامعة.
وكشف عجمي أن نتائج مفاضلة الجامعة التي أعلن عنها مؤخراً تصدر منتصف كانون الثاني من العام القادم، مشيراً إلى أن عدد الطلاب المقرر قبولهم في البرامج سواء في مرحلتي «الإجازة والماجستير» يصل إلى نحو 5 آلاف طالب وطالبة وذلك من أصل 18 ألف متقدم.
وأضاف: في حال وجدت الطاقة الاستيعابية يتم حينها زيادة العدد، منوهاً بوجود منح خاصة للمتفوقين وجرحى الحرب وذوي الشهداء، علماً أنه يوجد سنوياً 250 منحة لجرحى الحرب وذوي الشهداء بمختلف البرامج إضافة إلى 100 منحة للطلاب المتفوقين.
هذا ونفى عجمي وجود أي توجه لزيادة الرسوم والأقساط خلال الفترة الراهنة وضمن خطة العام القادم، معتبراً أن الرسوم معتدلة جداً ومناسبة، وخاصة إذا ما قارنا الأمر ببعض الجوانب المتعلقة بالتعليم الخاص والمفتوح، مضيفاً: إن تكلفة المادة الواحدة في الماجستير 22 ألف ليرة، ولا تتجاوز بكلفة برنامج الماجستير مع الرسالة النصف مليون ليرة، وهو أقل بمعدل 5 أضعاف عن الخاص.
وقال: برنامج المعلوماتية (مثلاً) تقدر تكلفته 250 ألف ليرة سنوياً، وهو في 5 سنوات أقل من قسط سنة واحدة من أي جامعة خاصة، منوهاً باعتماد الجامعة على موارد الموظفين بما فيها رواتب الموظفين والمكافآت.
هذا وأشار عجمي إلى أن خريجي الافتراضية يعاملون نفس معاملة بقية الجامعات الحكومية فيما يخص التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا، ليتم تشميلهم بنسبة الـ30 بالمئة من عدد المتقدمين، علماً أن 70 بالمئة من المقاعد والمتقدمين تذهب للجامعة الأم (المعلنة للمفاضلة)، و30 بالمئة للافتراضية والمفتوح والجامعات الخاصة وبقية الطلاب من الجامعات الأخرى.

فادي بك الشريف

الاسمبريد إلكترونيرسالة