U3F1ZWV6ZTQ2NzY5OTM0NjM0X0FjdGl2YXRpb241Mjk4Mzg4Mjk4NzQ=
random
مقالات

“التربية” تدقق بصحة ما يشاع حول تسريب أسئلة الرياضيات.. ومعاون الوزير يتوعد المرتكبين في حال الإثبات

 دمشق- علي حسون

أكد معاون وزير التربية الدكتور محمود بني مرجة حرص وزارة التربية على حسن سير العملية الامتحانية وضمان تحقيق العدالة والنزاهة بين جميع الطلاب.

وبين بني مرجة في تصريح خاص لـ”البعث” أن الوزارة تتابع ما يشاع على صفحات التواصل الاجتماعي حول “تسريب أسئلة امتحان مادة الرياضيات اليوم، قبل موعد الامتحان”، وذلك من خلال التدقيق والتنسيق بين غرفة العمليات بالوزارة ومديريات التربية، وأنه سيتم الإعلان عن أي مستجد فور حصوله.

وتوعد معاون الوزير المرتكبين في حال ثبت صحة مايشاع بأشد العقوبات، وإحالتهم إلى الجهات المختصة وفق الإجراءات القانونية، مبيناً أنه في حال التأكد من صحة التسريب في محافظة من المحافظات سيتم إلغاء الامتحان وإعادته في المحافظة.

يشار إلى أن الوزارة قد ألغت امتحان مادة منذ سنوات وإعادته نتيجة حدوث تسريب للأسئلة.

ومع انطلاق الامتحانات كان هناك متابعة مستمرة من غرفة العمليات المركزية في وزارة التربية وتواصل مباشر مع غرف العمليات في مديريات التربية. وأكد وزير التربية الدكتور دارم طباع خلال تواصله الافتراضي مع مديري التربية أكد أهمية تكثيف الجهود لإتمام العملية الامتحانية بكل دقة وشفافية.

وحول أسئلة مادتي الرياضيات والجغرافية، أوضح مكتبي الإشراف على المادتين في الوزارة  أن الأسئلة راعت الفروق الفردية بين المتعلمين، وركزت على قياس مهاراتهم، وامتازت بالشمولية والوضوح، وتدرجت أسئلة الرياضيات من السهل إلى الصعب، في حين تنوعت أسئلة الجغرافية بين موضوعية ومقالية.

أما بالنسبة لأسئلة الشهادة الثانوية المهنية، أوضح مدير التعليم المهني والتقني بالوزارة المهندس غسان قباقيبو أن أسئلة الامتحان النظري لمادة محاسبة المنشآت المالية للتعليم التجاري، ومواد التفصيل والخياطة، والحلاقة، والتجميل للتعليم النسوي، والمواد التخصصية للتعليم الصناعي تميزت بالشمولية والوضوح، وقدرتها على قياس مهارات المتعلمين في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي، وراعت مختلف مستوياتهم، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية، إضافة إلى أسئلة اختيارية.

المصدر : البعث 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة