U3F1ZWV6ZTQ2NzY5OTM0NjM0X0FjdGl2YXRpb241Mjk4Mzg4Mjk4NzQ=
recent
مقالات

باحث عربي.. وداعاً للكهرباء الحكومية.. ابتكار جديد يذهل العلماء لإنتاج كهرباء مجانية

 وداعاً للكهرباء الحكومية.. ابتكار جديد يذهل العلماء لإنتاج كهرباء مجانية على يد باحث عربي
“ البكـ.ـتيريا تمتـ.ـص المواد الغذائية وما حـ.ـولها، وتُطلق الإلكترونات التي تساهم بدورها بإنتاج الطاقة الكهربائية”.
توصل باحث عربي من مصر إلى ابتكار جديد أذهل العلماء والخبراء في مجال الطاقة، وذلك من خلال اختراع تقنية جديدة لإنتاج كهرباء بشكل مجاني عبر تصميم خلايا وقود ميكروبية بمواصفات مختلفة تمكنها من إنتاج الكهرباء بالاستفادة من مياه الصرف الصحي.

وبحسب تقارير صحفية فإن الأستاذ بقسـ.ـم الهندسة الكيميائية بكـ.ـلية الهندسة جامعة المنيا الدكتور “ناصر علي بركات” تمكن من ابتكار خلية ميكروبية بحجم صغير باستعمال قطب ثلاثـ.ـي الأبعاد من شعيرات الكربون متناهية الصغر.
وأشارت التقارير إلى أن التقنية الجديدة التي توصل إليها الباحث المصري أثبتت فاعلية عالية في إنتاج كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يشكل ثـ.ـورة جديدة في عالم إنتاج الكهرباء.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أكد “بركات”  أن خـ.ـلايا الوقود الميكـ.ـروبية تمثّل بداية طـ.ـفـ.ـرة حديثة في مجـ.ـال الطاقة المتجددة.

وبيّن الباحث في معرض حديثه بأن هذا النوع الجديد المبتكر من الخـ.ـلايا يعتمد على توليد الطاقة الكهربائية  عبر استعمال الميكـ.ـروبات من الملوثات العضوية التي تتواجد عادةً في مصادر المياه الملـ.ـوثة كما هو الحال في مياه الصرف الصناعي والصرف الصحي.

وحول كيفية إنتاج الكهرباء من المياه الملوثة ومياه الصرف الصحي، أوضح الباحث بالقول: “على خـ.ـلاف البطـ.ـارية التي تُنتج الكهـ.ـرباء من خلال تفـ.ـاعل كيميائي، تُنتج خـ.ـلايا الوقود الميكـ.ـروبية الكهرباء من خلال امتـ.ـصاص الطاقة المُهـ.ـدرة من الميكروبات خلال التنفس الخـ.ـلوي”.

ونوه الباحث إلى أن الخلايا الميكروبية في أبسط صورة لها عي عبارة عن وعاء يحتـ.ـوي على ميـ.ـاه الصرف الصحي المتصلة بأقطـ.ـاب موجـ.ـبة وسـ.ـالبة موصولة بلوحة دائرة تشبه إلى حدّ ما بطـ.ـارية تجمع الكهرباء التي يتم توليدها عبر المياه التي تحتوي على الميكروبات.

وأشار “بركات” إلى أن كل خلية من الخلايا الميكروبية تساهم بإنتاج كمية ضئيلة من الطاقة الكهربائية وعند ما نقوم بربطها ببعضها البعض يمكن عندها الحصول على التيار الكهربائي بكميات تكفي لتشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية الصغيرة مثل المصابيح، كما يمكن استخدامها لشحن الموبايلات.

ووفقاً للتقارير الصحفية فإن تطوير التقنية الجديدة المبتكرة من الممكن أن يساهم في إنتاج كميات أكبر من الطاقة الكهربائية بحيث يصبح بمقدورها تشغيل الأدوات الكهربائية الكبيرة، إذ يمكن الاعتماد عليها بالكامل في حال تطويرها في إنتاج الكهرباء بشكل شبه مجاني، حينها فقط يمكن أن نقول وداعاً للكهرباء الحكومية والفواتير باهظة الثمن.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة